top of page

كتب أ.د. حسني المتعافي

من كتاب210 ص 1081

من كتاب210 ص 1081

{فَوَرَبِّكَ لَنَحۡشُرَنَّهُمۡ وَٱلشَّيَٰطِينَ ثُمَّ لَنُحۡضِرَنَّهُمۡ حَوۡلَ جَهَنَّمَ جِثِيّٗا} [سورة مريم: 68]

{لنحشرنهم والشياطين}
ميم الجمع على الأصل.

{لنحضرنهم حول}
ميم الجمع على الأصل.

{جثيا}
ضم أول حرف.

جثيا:
قراءات وردت:
بكسر الجيم، وهي قراءة حمزة، والكسائي.

{فَوَرَبِّكَ لَنَحۡشُرَنَّهُمۡ وَٱلشَّيَٰطِينَ ثُمَّ لَنُحۡضِرَنَّهُمۡ حَوۡلَ جَهَنَّمَ جُثِيّٗا } [سورة مَريَم : 68] (شعبة)

{فَوَرَبِّكَ لَنَحۡشُرَنَّهُمُۥ وَٱلشَّيَٰطِينَ ثُمَّ لَنُحۡضِرَنَّهُمُۥ حَوۡلَ جَهَنَّمَ جُثِيّٗا } [سورة مَريَم : 68] (البزي)

{فَوَرَبِّكَ لَنَحۡشُرَنَّهُمُۥ وَٱلشَّيَٰطِينَ ثُمَّ لَنُحۡضِرَنَّهُمُۥ حَوۡلَ جَهَنَّمَ جُثِيّٗا } [سورة مَريَم : 68] (قنبل)

{فَوَرَبِّكَ لَنَحۡشُرَنَّهُمۡ وَاَلشَّيَٰطِينَ ثُمَّ لَنُحۡضِرَنَّهُمۡ حَوۡلَ جَهَنَّمَ جُثِيّٗا } [سورة مَريَم : 67] (الدوري)

{فَوَرَبِّكَ لَنَحۡشُرَنَّهُمۡ وَاَلشَّيَٰطِينَ ثُمَّ لَنُحۡضِرَنَّهُمۡ حَوۡلَ جَهَنَّمَ جُثِيّٗا } [سورة مَريَم : 67] (السوسي)

{فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَٰطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جُثِيّاٗۖ } [سورة مَريَم : 68] (ورش)

{فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَٰطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جُثِيّاٗۖ } [سورة مَريَم : 68] (قالون)

جُثِيّٗا # @

*******

{ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمۡ أَشَدُّ عَلَى ٱلرَّحۡمَٰنِ عِتِيّٗا} [سورة مريم: 69]

أيهم:
1- بالرفع، وهي حركة بناء، وهي قراءة الجمهور.
قراءات وردت:
2- بالنصب، مفعولا «لننزعن»، وهي قراءة طلحة بن مصرف، ومعاذ بن مسلم الهراء، وزائدة، عن الأعمش.

أَيُّهُمۡ #

{عتيا}
ضم أول حرف.

عتيا:
قراءات وردت:
بكسر العين، وهي قراءة حمزة، والكسائي.

{ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمۡ أَشَدُّ عَلَى ٱلرَّحۡمَٰنِ عُتِيّٗا } [سورة مَريَم : 69] (شعبة)

{ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمُۥ أَشَدُّ عَلَى ٱلرَّحۡمَٰنِ عُتِيّٗا } [سورة مَريَم : 69] (البزي)

{ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمُۥ أَشَدُّ عَلَى ٱلرَّحۡمَٰنِ عُتِيّٗا } [سورة مَريَم : 69] (قنبل)

{ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمۡ أَشَدُّ عَلَى اَ۬لرَّحۡمَٰنِ عُتِيّٗا } [سورة مَريَم : 68] (الدوري)

{ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمۡ أَشَدُّ عَلَى اَ۬لرَّحۡمَٰنِ عُتِيّٗا } [سورة مَريَم : 68] (السوسي)

{ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ اَيُّهُمُۥٓ أَشَدُّ عَلَىاَ۬لرَّحْمَٰنِ عُتِيّاٗۖ } [سورة مَريَم : 69] (ورش)

{ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى اَ۬لرَّحْمَٰنِ عُتِيّاٗۖ } [سورة مَريَم : 69] (قالون)

عُتِيّٗا # @

*******

{ثُمَّ لَنَحۡنُ أَعۡلَمُ بِٱلَّذِينَ هُمۡ أَوۡلَىٰ بِهَا صِلِيّٗا} [سورة مريم: 70]

{أعلم بالذين}
إظهار 1.

{هم أولى}
إسكان ميم الجمع.

{صليا}
ضم أول حرف.

{ثُمَّ لَنَحۡنُ أَعۡلَمُ بِٱلَّذِينَ هُمۡ أَوۡلَىٰ بِهَا صُلِيّٗا } [سورة مَريَم : 70] (شعبة)

{ثُمَّ لَنَحۡنُ أَعۡلَمُ بِٱلَّذِينَ هُمُۥ أَوۡلَىٰ بِهَا صُلِيّٗا } [سورة مَريَم : 70] (البزي)

{ثُمَّ لَنَحۡنُ أَعۡلَمُ بِٱلَّذِينَ هُمُۥ أَوۡلَىٰ بِهَا صُلِيّٗا } [سورة مَريَم : 70] (قنبل)

{ثُمَّ لَنَحۡنُ أَعۡلَمُ بِالَّذِينَ هُمۡ أَوۡلَىٰ بِهَا صُلِيّٗا } [سورة مَريَم : 69] (الدوري)

{ثُمَّ لَنَحۡنُ أَعۡلَم بِالَّذِينَ هُمۡ أَوۡلَىٰ بِهَا صُلِيّٗا } [سورة مَريَم : 69] (السوسي)

{ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالذِينَ هُمُۥٓ أَوْل۪ىٰ بِهَا صُلِيّاٗۖ } [سورة مَريَم : 70] (ورش)

{ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صُلِيّاٗۖ } [سورة مَريَم : 70] (قالون)

صُلِيّٗا # @

{صليا وإن}
إظهار، إدغام اختياري أو اضطراري.

*******

{وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمٗا مَّقۡضِيّٗا} [سورة مريم: 71]

{وإن}
تحقيق الهمزة وصلا ووقفا.

{منكم إلا}
إسكان ميم الجمع.

*******

{ثُمَّ نُنَجِّي ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ وَّنَذَرُ ٱلظَّٰلِمِينَ فِيهَا جِثِيّٗا} [سورة مريم: 72]

ثم:
1- بضم الثاء، حرف عطف، على أن الورود عام، وهي قراءة الجمهور.
قراءات وردت:
2- بفتح الثاء، أي: هناك، وهي قراءة الإمام علي، وعبد الله، وابن عباس، وأبيّ، والجحدري، وابن أبى ليلى، ومعاوية بن قرة، ويعقوب.
3- ثمه، بهاء السكت، وهكذا عن ابن أبى ليلى في الوقف.

"ثُمَّ" حرف تراخ
ثَمَّ # @ أي هناك، أما حرف العطف ثُمَّ فيفيد الاسترخاء

ثُمَّ

{ننجي}
فتح النون، وتشديد الجيم.

ننجى:
1- بفتح النون، وتشديد الجيم، وهي قراءة الجمهور.
قراءات وردت:
2- بإسكان النون وتخفيف الجيم، وهي قراءة يحيى، والأعمش، والكسائي، وابن محيصن.
3- نجى، بنون واحدة مضمومة وجيم مشددة، وهي قراءة فرقة.
4- ننحى، بحاء مهملة، مضارع «نحى»، وهي قراءة علي.

قراءات كثيرة!

نُنَجِّي  #

نُنَحِّي

{جثيا}
ضم أول حرف.

جُثِيّٗا # @

{جثيا وإذا}
إظهار، إدغام اختياري أو اضطراري.

*******


1

bottom of page