شهود على عصر (قصص وحوارات)

000

مقدمة

الجدول

المقصد من هذا الكتاب تسجيل وتحليل الأفكار والمعتقدات والاتجاهات التي كانت سائدة ومنتشرة في فترة فارقة من تاريخ وطن وأمة، وهي الفترة التي تمتد من النصف الثاني للقرن العشرين إلى بدايات القرن الواحد والعشرين، فهذا الكتاب ليس بقصة روائية تقليدية، هذا رغم وجود قصص فيه.

ولا جدوى من البحث عن أشخاص حقيقيين مناظرين لشخصيات هذه القصة، الهدف الأساسي هو تبيين العقائد والأفكار التي سيطرت على الناس في مصر والعالم العربي وشاعت بينهم في العصر الحديث عن طريق ممثلين لأكثر الاتجاهات انتشارا.

والحوارات جرت في أزمنة متعددة، لذلك فهي متداخلة، قد تتشعب لتتناول أمورًا أخرى غير ذات صلة مباشرة بعنوان الحوار، وقد يكون في بعضها تكرار بأساليب مختلفة، وتواريخ الحوارات لا تهم، وكذلك ترتيبها، المهم هو عرض الأفكار والحديث عنها، وليس المقصود بالطبع تحليلها كلها تحليلا دقيقا شاملا، وإذا تمَّ العودة إلى نفس الفكرة فلتقديم المزيد عنها.

وليس المقصود تقديم سيرة كاملة ولا تقييم شامل لكل شخصيات تلك الفترة، ولا ما يُسمَّى بالمذكرات الشخصية أو السيرة الذاتية لأحد، وإنما تقديم ما يخدم مقاصد الكتاب مع تقديم نظرات سريعة وعميقة وشاملة في الوقت ذاته عن هذه الفترة، يكون التركيز فيها على الأفكار التي كانت حيَّة ومؤثرة.

وسيتخلل الكتاب بعض الفقرات التي تبين بعض آراء بعض شخصيات هذه القصة في شتى الأمور، فالفقرات الخاصة بالمذاهب هي من كلام محسن، والخاصة بالمذاهب الاجتماعية هي من كلام سمير، والخاصة بدين الحقّ من كلام أمجد.

*******

1

1.png