نظرات في تاريخ مصر

حوار سريع حول الهوية المصرية

الجدول

حوار سريع عن الهوية المصرية


أبو جهل: كليوباترا لم تكن مصرية!

مصري: لماذا؟

أبو جهل: لماذا؟ كل الناس تعلم أنها من البطالمة ذوي الأصل المقدوني اليوناني! فهي ليست من أصل مصري!

مصري: من هو المصري عندك؟

أبو جهل: المولود في مصر، ومن أصل مصري.

مصري: كليوباترا مولودة في مصر، والكثير من المصريين الآن يولدون خارج مصر.

أبو جهل: ولكنها ليست من أصل مصري!

مصري: بافتراض أنها ليست من أصل مصري، فقد أتى أجدادها إلى مصر قبل ميلادها بحوالي ثلاثة قرون، ألا يكفي ذلك لإكسابها الجنسية المصرية العتيدة؟

أبو جهل: مهما قلت، فهي ليست من أصل مصري!

مصري: ماذا تقصد بالأصل المصري؟ هل تقصد سلالة جينية أم سلالة لغوية مثلا أم اعتناق دين معين؟

أبو جهل: %%^&$#*@

مصري: إذا كنت تقصد السلالة الجينية فقد كان المصريون القدماء متعددي السلالات، وكثير من سكان مقدونيا واليونان لهم نفس الجينات E1b1b1 المنتشرة في مصر، أما إذا كنت تقصد اللغة، فأنت الآن لا تتحدث لغة المصريين القدماء!! فهل أنت غير مصري؟! وإذا كنت تقصد الشكل! فأنت ملامحك -مثلا- تدل على أن أجدادك ينتمون إلى أصول أفريقية، أنت لا تشبه خفرع ولا حتشبسوت ولا تحتمس ولا نفرتيتي ولا رمسيس الثاني ولا مرنبتاح ... الخ، فإذا كنت تقصد السلالة الجينية فيمكن الآن التحقق من ذلك بسهولة، وعندها هل تقبل بأن تُجرَّد من جنسيتك المصرية لأن جدك كان عبدا أُتي به من مجاهل أفريقيا مثل مئات الألوف من العبيد الذين جلبوا إلى مصر على مدى حوالي 12 قرنا؟ أما مسألة الدين فأنت لا تعتنق الدين المصري القديم

أبو جهل: أنت عنصري!

مصري: العنصري هو أنت، فلمجرد أنك جاهل بأصول أجدادك تعطي لنفسك الحق في أن تمنح الجنسية المصرية لمن تشاء وتمنعها ممن تشاء!

أبو جهل: ولكن كليوباترا هُزمت وتسببت في احتلال الرومان لمصر.

مصري: كأنك تستبطن أن المصري لا يُهزم، وفي العصر الحديث، هُزم عرابي أمام الإنجليز، كما هُزِم رئيس مصري، وتسبب في احتلال اليهود لسيناء، ولم يطالب أحد بتجريده من الجنسية المصرية! لا علاقة لذلك بالسلالات! وفي عهد كليوباترا كان الرومان قوة غلابة باطشة، هزمت كل قوى العالم القديم، احتلوا كل هذا العالم من بريطانيا غربًا إلى نهر الفرات شرقا، وشمل ذلك كل حوض البحر المتوسط، ما عدا مصر، ورسمت كليوباترا خطة عبقرية، ليس لحماية مصر من الرومان فحسب، بل لتأسيس إمبراطورية عالمية مركزها الإسكندرية، ولكن الخطة فشلت، أساسًا لخيبة الجنرال أنطونيو الروماني الذي عوَّلت عليه، والذي لم يكن في مستوى ثقافتها وعبقريتها.

أبو جهل: *^%$#$%^@

مصري: منذ أن غزا النورمانديون الفرنسيون إنجلترا بقيادة وليام الفاتح (Guillaume Ier le Conquérant, William the Conqueror) سنة 1066 م إلى الآن لم يحكم بريطانيا أي ملك من أصول إنجليزية! وكان هذا من أسباب نجاحهم وانتصاراتهم الكبرى وإرساء دعائم الديمقراطية الحديثة.

أبو جهل: ولكن كليوباترا كانت سيئة الخلق! كيف تقيم علاقة مع يوليوس قيصر، ومن بعده مارك أنطوني

مصري: هل تريد أن تحكم عليها من حيث دينك أنت؟ ومع ذلك هل تؤمن بأن كل المصريين ملائكة وملتزمون بأديانهم في كل أفعالهم؟

أبو جهل: #$@#!&

مصري: يجب أن تعلم أن كل شعبٍ يقيم على أرضٍ ما الآن قد أتى إليها أجداده من مكانٍ ما خارجها، وقد حدث ذلك من عشرات الآلاف، أو الآلاف أو المئات من السنين، وأن أكثر الأوطان لم تتكون إلا في العصر الحديث، وأن الوطن ليس قبيلة وليس سلالة عرقية أو لغوية، تذكر دائمًا أن مصر وطن، وليست سلالة عرقية، وأنه على مدى التاريخ أتى إلى مصر جماعات عديدة، وتمصروا فيها وأن أبناءهم وأحفادهم مصريون بلا أدنى شك.

*******

1

1.png