نظرات ونظريات في اللغة العربية
أهم صيغ اسم الفاعل
أهم صيغ اسم الفاعل
اسم الفاعل هو من يُسند إليه معنى الفعل مهما كانت حقيقة هذا الفعل.
وأهم صيغ اسم الفاعل هي كما يلي:
اسم الفاعل البسيط
اسم الفاعل البسيط يدل على الاتصاف بالسمة أو على مزاولة الفعل المصدق للسمة، وهو أقرب صيغ اسم الفاعل إلى الفعل وأكثرها استعمالا لأداء دوره، وهو يأتي في صيغ للتعبير عن أنواع معينة من الأزمنة، ولتأكيد معنى الفعل.
والصيغ الأخرى هي لتوكيد المعاني المتضمنة في الفعل، ويتنوع التوكيد ودرجته من صيغة إلى أخرى.
ومن الأسماء الحسنى التي لها هذه الصيغة:
المالك، المحيي، المبين، الحافظ، الوالي، القادر، العالم، المحيط، الشاهد، القادر، القائم، المتعالي، المتكبر ...
أما الأسماء التي توصف بها المخلوقات فعديدة، ومنها:
مُتَّقٍ، مقيم، منفق، مُفْلِح، مخادع، مُصْلِح، مُفْسِد، شاعر، مُسْتَهْزِئ، مُهْتَدٍ، قارئ، مفكر، سامع، لاعب، راغب، ملزم، مهتدٍ، ضالّ، مضلّ، نائم، قائم، خالد، كافر، مُصَدِّقٌ، مكذب، خاسر، رابح، راغب، مشرك، منافق، مخلص، مُذكِّر، ذاكر، صالح، قانت، صائم ......
*****
صيغة فَعِيل
اسم فاعل مؤكد يدل على لزوم السمة للذات أو الكيان، ومزاولة أفعال مصدقة لها.
ومن الأسماء الحسنى التي لها هذه الصيغة:
اللطيف، الخبير، الرحيم، السميع، الحفيظ، الحسيب، الحميد، الوكيل، النصير، العزيز، المليك، الولي، الرقيب، البصير، العليم، الشهيد، القدير
ومن الأسماء التي توصف بها المخلوقات:
نذير، أمين، صديق، خليل، حميم، حفيظ، خصيم، بشير، عصي، شريف، جميل، أمين، حفيظ، خصيم، بشير، عصي، عليّ، طويل، حبيب، حسيب، سمين، غـَنيّ، بريء، زكيّ، رَضيّ، حقيق، حفي، خفيف، خـَفيّ، أثيم، أصيل، أليم، رفيع، سريع، صـَغير، كبير، بـَلـيغ، بهيج، حديث، قديم .......
ويُلاحظ بروز جانب متعدٍّ معنوي له مجاله وأثره الخارجي.
وصيغة "فَعِيل"، من حيث الوظيفة، هي اسم ذاتي معنوي مؤكد،اسم معنوي مؤكد فاعلي، اسم فعلي ذاتي معنوي مؤكد
فهي اسم فاعل ذاتي معنوي مؤكد بالمعاني التي سبق بيانها، ففيها يتغلب الجانب الوصفي على الفعلي، كما يبرز جانب ذاتي قوي.
*****
صيغة فعَّال
اسم فاعل فاعلي مؤكد يدل على كثرة صدور الفعل المصدق للسمة، حتى يبدو وكأن إصداره حرفة أو صنعة للموصوف.
من الأسماء:
الوهَّاب، الفتَّاح، الغفَّار، الخلَّاق، الفعَّـال، القهَّار، التوَّاب، الرزَّاق، العلَّام، الجبَّار
والصيغة منقولة من المبالغة في الحرفة أو الصنعة، أو هي مستعملة للدلالة عليها لمناسبتها لها، فمن الحِرف:
بنَّاء، غوَّاص، بقَّال، نسَّاج، طحَّان، جزار، بزاز، عطَّار، طيّار، حمَّال، جمَّال، صراف، شيال، نجّار، حدّاد، صيّاد، قنَّاص، كذَّاب، همَّاز، مشَّاء، سوَّاق.... الخ.
فصاحب المهنة مداوم عليها مجدد لعمله في كل وقت، فكلمة "غوَّاص"، مثلا، تدل على تكرار عملية الغوص مرة بعد أخرى، ووقتًا بعد وقت، وتعني المهارة في الغوص والتمكن منه، وتعني احتراف عملية الغوص واتخاذه صنعة أو مهنة.
فلم يحدث هنا عدول عن اسم الفاعل بقصد المبالغة، وإنما استعملت الصيغة التي تعبر ببنيتها عن المعنى المقصود.
وكذلك الأمر بالنسبة للكلمات الأخرى: حمّال وحدَّاد، جزار، بزاز، عطار، ... الخ.
فإذا فُعِل الفعل وتكرر وقتًا بعد وقت قيل لصاحبه: فعّال.
فالتكرار في العمل وتجدده وقتًا بعد وقت يجعله كالصفة الثابتة، وصيغة فعَّال تؤدي هذا المعنى.
فالصيغة فعَّال تعبر عن حرفة أو وظيفة فاعلية مؤكدة خاصة بالكيان.
ومن الأسماء العامة التي لها هذه الصيغ:
أوَّاب، أوَّاه، همّاز، مشّاء، خوّان، لماز، مشَّاء، لوّام، حلَّاف، عباس، فـَخَّار، غـَواص، ظـَلام، قوام، طوّاف، سـَيـَّار، زَرّاع، رزّاق، رَكـَّـاع، خـَرّاص، ثجـَّاج، توّاب، خـَوَّان، خـَنـَّاس، بـَنـَّاء، أوّاب، أفَّاك، أمـّار، طوّاف، أكَّال، حمَّال، مناع، قوّام، سحار، سيَّار، صبَّار، سمَّاع، كفَّار
*****
صيغة فَعُول
اسم فاعل مؤكد، يشير إلى التفاني في إصدار الفعل المصدق للسمة، حتى وكأن الفاعل يستنفد مادة كيانه في إصدار هذا الفعل.
من الأسماء:
الودود، الغفور، الرؤوف، العفوّ، الشكور، النور
ومن الأسماء التي توصف بها المخلوقات:
رَسوْل، طَهور، فخور، منوع، جزوع، هلوع، جهول، خذول، قتور، قنوط، كنود، يئوس، عجول، كفور، فخور، نـَصوح، غـَرور، عــَبـوس، عـَدوّ، ظـَلوم، سـَموم، زَهوق، رَكوب، خـَذول، جـَزوع، حـَرور، حـَصور، حـَمول، أكول، صبور، ولود، ضحوك، وَقود، عـَمود، سـَموم، ذَنوب.
ويُلاحظ غياب الجانب الذاتي اللزومي غالبا، وغلبة الجانب الفعلي المعنوي، فالوزن يعبر عن أفعال يمارسها الكائن ومشاعر تنتابه، ويكون لها مظاهرها الخارجية.
فالكائن يوصف بهذه الصيغة إذا ثبتت له الصفة المعنوية فدام منه صدور الفعل المصدق لها.
والفخور يبدو وكأنه مادة تُستهلك للفخر من كثرة صدور ما يظهر هذه الصفة من أفعال وأقوال.
*****
صيغة فُعُّول
القدوس (قدُس)
*****
صيغة أفعل
من صيغ اسم الفاعل المعنوي المؤكد، وهي تدل على من قام به وصف الفعل ورسخ فيه، بحيث يتضمن معنى التفضيل المطلق، ولذلك يُستعمل أيضًا في صيغ التفضيل، ولكنه تام المعنى بدون ذكر المفضل عليه
من الأسماء الحسنى:
الأعلى، الأكرم، الأبقى، الأَحْسَنُ، الأقرب، الأسرع، الأشدّ، الأحقّ
ومن الأسماء العامة:
أحمد، أغلب، أحوى، أجمع
وأسماء الألوان تأتي في هذه الصيغة: أخضر، أصفر، أزرق، أحمر، أبيض، أسود
وبالنسبة للإنسان تستعمل للدلالة على صفات لازمة، ومن ذلك:
أبيض، أصفر، أحمر، أخضر، أزرق، أشقر، أسمر، ....
كما تُستعمل للدلالة على نقص: أكمه، أغلف، أعرج، أحوى، أعجف، أصم، أكمه، أبرص، أبكم، أبتر.
*****
صيغة فَعْل بمعنى اسم الفاعل
الربّ (فعله ربُب، ربَّ، يرُبّ)، البرّ، الحيّ، الحقّ (فعله حقُق، حقَّ، يحقّ)،
*****
صيغة فَعَل بمعنى اسم الفاعل
الأحد، الصمد.
*****
صيغة فيعول
القيوم
أيوب
*****
صيغة فعْلان
تدل على فعل ذاتي راسخ، تعطي معنى التميز والانفراد مع زيادة الأمد والمدى والشدة والكثرة، وذلك لوجود علامة الكثرة "ان"، وتدل بصفة خاصة على خلوّ أو امتلاء.
رحمان، حسَّان، رَيـْحان، ريّان، حـيران، ظمآن، صـَفوان، شـَيـْطان، عدلان، عطشان، قحطان، شبعان، غضبان، سكران
وهذه الصيغة يغلب عليها الجانب المعنوي الصفاتي، ولذلك تُدرج أيضًا في أسماء الصفات وأوزانها.
تدل على الامتلاء، والحرفان "ان" هما أيضًا للدلالة على الكثرة.
والمثنى "الرحمن الرحيم" للدلالة على الرحمة الثابتة الدائمة، والتي تستمر وتتجدد آثارها.
*****
صيغة فَعِل
يوصف بهذه الصيغة من صار له الأمر كالعادة، وهي تدل على تلبس ولزوم هيئة وحال الفعل على فاعل الفعل أثناء قيامه بالفعل.
كما تدل على الأفعال الذاتية الكيانية.
وهناك أفعال تعبر عن أمور أكثر حسية وبشرية، وهي تأتي على الوزن فعِل، منها:
عطِش، ظمِئ، فرِح، طرِب، عرِج، عشِي، شرِس، أشِر، بطِر، وجِل، عسِر، نكِد، قلِق، أسِف، فكِه، حَذِر، فهِم، فطن، لِبق، فكِه
وهي بالنسبة للإنسان تدل على الهيج والخفة، ويلاحظ كثرت استعمالها مع الإنسان.
وهذه الصيغة هي استثناء من القول بأن الزيادة في المبني تعني الزيادة في المعنى، كما أنها تقوض مصداقية مصطلح صيغ مبالغة.
وصيغة "فَعِل" تعبر عن اسم الفاعل الذاتي المعنوي المؤكد بالمعاني التي سبق بيانها، وفيها يتغلب الجانب الوصفي، فهي تعبر عن صفة لازمة للكائن، أو هي له بمثابة عادة، أو طبيعة أو سجية.
ومن الأسماء الإلهية التي لها هذه الصيغة: ملِك.
*****
صيغة فِعَال بمعنى اسم الفاعل
إله (ألهَ، يألَه)
إمام
*****
صيغة الاسم الميمي للفعل بمعنى اسم الفاعل
المولى
*****
صيغة فِعِّيل
صيغة فِعِّيل يوصف بها من دام منه الفعل وتكرر وكثر صدوره منه، فهي تطلق على المولع بالفعل المكثر منه، وهي اسم فاعل معنوي فعلي مؤكد.
مثال: صِدِّيق من الفعل "صَدَقَ، يصدُق".
الصدق: نقيض الكذب، ورجل صَدُوق: أبلغ من صادق، والصِدّيق: الدائم الصدق، ويكون الذي يصدّق قوله بالعمل.
ومنها: صـِدِّيق، سـِجيل، قِسّيس، سكِّين، شـِرّيـر.
*****
صيغة مِفْعيل
جاء على وزنها مسكين، وهو من صار السكون صفته الثابتة بسبب ما ألم به، فهو من تعرض لمحنة قاسية أفقدته أي قدرة على الحركة أو ممارسة الحياة.
*****
صيغة مِفْعال
اسم فاعل مؤكد يدل على الإكثار من إصدار الفعل المصدق للسمة حتى وكأن الفاعل آلة لإصداره.
إذا كان الفعل للفاعل بمثابة عادة ثابتة له قيل مفعال، مثل معوان ومعطاء ومدرار ومصداق، فالفاعل يكون بمثابة آلة لإصدار الفعل.
مما جاء في القرءان من الأسماء على وزن "مِفْعال":
مدرار:
كما في قوله تعالى: {وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِين} [هود:52]، {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11)} نوح
فـ"مدرار" اسم معنوي فاعلي مؤكد (صيغة مبالغة) من الفعل "درَّ، يَدرّ".
محراب:
كما في قوله تعالى: {فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِين} [آل عمران:39]، {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} [مريم:11].
وذلك من الفعل "حرَب، يحرُب".
مرصاد:
كما في قوله تعالى: {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَاد} [الفجر:14]، {إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا} [النبأ:21]
وذلك من الفعل "رصَد، يرصُد".
*****
صيغة إفْعيل
اسم فاعل معنوي فعلي مؤكد
إدريس، إنجيل، إبريق، إبليس
*****
صيغة فيْعال
دَيـَّـار
*****
صيغة فَيْعِل
أسم فاعل معنوي مؤكد.
أيـِّم، جـَيـِّد، بـَيـِّن، ثـَيـِّب (مفرد ثيبات)، سَيِّئ، سـَيـِّد، ضـَيـِّق، صيِّب، قـَيـِّم
*****
صيغة فُعُلّ
عـُتـُـلّ
*****
صيغة فـِعـِلّ
سـِجـِلّ، جـِبـِلّ
*******
1