top of page

المثاني والحلقات الإلهية

الاسم السَّمِيعُ الْعَلِيـمُ الاسمية والأعمال

{وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} الأنفال61

السلام: من عنصر منظومة القيم، الحالة الطبيعية التي يجب الحفاظ عليها بقدر الوسع والإمكان، من أسس التعامل مع الآخرين من الأمة ومن خارجها.

الجنوح للسلم، السلم هو الحالة الطبيعية، يجب إيقاف القتال عند طلب العدو السلام، دون خوفٍ من اتخاذه ذلك كخديعة.

الاسم السَّمِيعُ الْعَلِيمُ من أسماء منظومة التوكل، فيجب التوكل عليه ظاهرًا وباطنًا، ومما يساعد الإنسان على التحقق بذلك أن يردد بلسانه مع حضور قلبه:

تَوَكَّلْت عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

*****

{فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} يوسف34، {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} البقرة127، {إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} آل عمران35

الاسم السَّمِيعُ الْعَلِيمُ هو اسم الاستجابة، فمن أراد من ربه شيئا فليتوجه إليه به.

*****

{وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217) الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219) إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (220)} الشعراء

الله تعالى حاضر مع الإنسان من حيث اسمه السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، فيجب على الإنسان أن يؤدي ما يلزم من أدب تجاه هذا الحضور.

*****

{وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} فصلت36، {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} الأعراف200

الاسم السَّمِيعُ الْعَلِيمُ من أسماء منظومة الاستعاذة، فيجب الاستعاذة به ظاهرًا وباطنًا، ومما يساعد الإنسان على التحقق بذلك أن يردد بلسانه مع حضور قلبه:

أعوذ بِاللَّهِ السَّمِيع الْعَلِيم مِنَ الشَّيْطَانِ، أعوذ بِاللَّهِ السَّمِيع الْعَلِيم مِنَ الشَّيْطَانِ ونزغه

*****

{وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5) رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (6)} الدخان

الاسم السَّمِيعُ الْعَلِيمُ من أسماء منظومة الرحمة، ومن أسماء منظومة إرسال الرسل والنذر وخلفائهم.

فمن يتولاه هذا الاسم يكون مُهيَّئًا (مُعدًّا) لأداء مهمة ما، وتتناسب درجة أهمية هذه المهمة وحجمها مع سعة الكيان الجوهري للإنسان.

*****

{فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} البقرة137

الاسم السَّمِيعُ الْعَلِيمُ هو الاسم الذي يكفي الإنسان شرّ أعدائه في الأمور الدينية الكبرى، فهو المحيط بكياناتهم اللطيفة، ويعلم ما يجول فيها، فيحبط تدبيرهم ويجتثه من جذوره.

*****

{قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعا وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} المائدة76

الاسم السَّمِيعُ الْعَلِيمُ يستلزم أن يؤمن الإنسان بأن الله هو الفاعل الحقيقي، لذلك يجب التوكل عليه.

*****

{وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} الأنعام13

للاسم "السَّمِيع الْعَلِيم" السكينة والطمأنينة وكل ما هو في حالة استقرار Steady state، وليس في حالة عابرة Transient بالنسبة للزمن.

فمن أراد السكينة والطمأنينة فليلُذْ بهذا الاسم.

*****

{وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ۚ لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِۦ ۚ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ} الأنعام115

من الكلمات ما من طبيعته النمو والاكتمال على مدى الزمن بتطور الجنس البشري، ومن ذلك الدين، فقد بدأ بصورته البسيطة المتعلقة بالأمور الجوهرية، ثم بدأ ينمو ويتزايد بتشريعات مواكبة للتطور البشري محفزة له، إلى أن تمَّ واكتمل، وتم إعلان ذلك للناس، ومن بعد إعلان اكتمال الدين لا يجوز لأحد الزعم بأن فيه نقصًا يجب استكماله، أو أن يتصرف بمقتضى ذلك، وإن لم يصرح به.

ومن الكلمات الإلهية ما هو كامل بحكم حقيقته فلا يتغير.

الاسم السَّمِيعُ الْعَلِيمُ يستلزم ثبات الكلمات الإلهية بكافة أنواعها، فلا يملك مخلوف تبديلا لها أو تحويلا.

*****

سنن وشؤون إلهية

{إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} يونس65، {قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاء وَالأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} الأنبياء4، {مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} العنكبوت5، {وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} العنكبوت60

*****

تدبير الوقائع

{إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدتَّمْ لاَخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ وَلَـكِن لِّيَقْضِيَ اللّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ} الأنفال42 {فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـكِنَّ اللّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاء حَسَنا إِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} الأنفال17

*****

سنن تشريعية

{لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} البقرة256

*****

سنن كونية خاصة بالمخيرين

{ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرا نِّعْمَة أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} الأنفال53، {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} البقرة256، {... وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيم} [النور:21]، {فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} البقرة181

*****

أوامر وأمور شرعية

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيم} [النور:21]، {وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} البقرة224 ، {وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة244، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}الحجرات1، {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} البقرة256، {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} التوبة103، {لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعًا عَلِيما}النساء148

*****

الاسمية

يحقق الورود المؤكد؛ خبر مؤكد لجملة اسمية مؤكدة، خبر مؤكد لجملة اسمية،خبر لجملة اسمية مؤكدة، دعاء، ورود غزير.

مؤكد بالورود الغزير.

من أسماء النسق الأول، ونسق الأسماء المطلقة، والنسق التفصيلي.

*****


1

عدد المنشورات : ٦٥١

bottom of page