البنية الأساسية لدين الحق

من مبادئ دين الحق

الجدول

هذه هي بعض المبادئ الأساسية لدين الحق  

  1. القرءان هو الكتاب العلي الحكيم والعظيم والمجيد والحقّ والصدق والمهيمن، فهو المصدر الأوحد لأمور الدين الكبرى، والمصدر الأعلى والمرجع الأعلى للأمور الثانوية.

  2. القرءان كتاب متسق؛ لا اختلاف ولا نسخ ولا تناقض فيه، وهو يبيِّن بعضه بعضا، ويفصِّل بعضه بعضا، ويصدق بعضه بعضا

  3. مقاصد الدين من الأمور الكبرى، والإسلام هو دين مقاصد، وليس دينًا عبثيا عشوائيا اعتباطيا، ومحور مقاصد الدين هو إعداد الإنسان الرباني الفائق الصالح المفلح ذي الملكات الوجدانية الحية والذهنية الفائقة.

  4. الإسلام دين أمور حقانية وليس دين أشخاص أو أهواء، وذلك عنصر من عناصر منظومة سمات وخصائص الدين الماثلة في القرءان الكريم.

  5. القرءان مبين ومبيِّن وتبيان لكل شيء، فما ذكره صراحة أو بالفحوى أقوى وأهم بكثير مما لم يذكره، وللقرءان منظومة سمات ثابتة، لها الحكم على كل مصادر الدين، ومن هذه السمات العالمية واليسر ودفع الحرج ووضع الإصر والأغلال عن كاهل الناس، ولا يجوز اتخاذ سمات القرءان التي ذكرها الرحمن حجة للطعن في كمال القرءان.

  6. يوجد منهج قرءاني منطقي لاستخلاص القول القرءاني في أي مسألة، والقول القرءاني في المسألة الواحدة واحد.

  7. من أعظم أمور الدين منظومة القيم الإسلامية، وهي من مقدسات الإسلام الحقيقية.

  8. المسلم مأمور باتباع ملة إبراهيم، وعناصرها مذكورة في القرءان الكريم، وهناك منها ما حُفِظ بالتواتر المجتمعي.

  9. يؤخذ بالمروية المنسوبة إلى الرسول، وإن قالوا بضعفها، إذا حققت الشرط الضروري وهو الاتساق الكامل التام مع دين الحق الماثل في القرءان.

  10. السنة لها معانيها القرءانية الثابتة ولا يجوز لأحد الاعتداء عليها تحت أي مسمَّى.

  11. من معاني السنة أنها السنن الإلهية الكونية، والسنن الشرعية، والسنن التشريعية، وكان إهمال ذلك المعنى من أسباب الكوارث التي ضربت الأمة، ومن أركان الدين البحث والنظر في الظواهر الطبيعية لاكتشافها بحكم أن الإنسان حامل للأمانة ومستخلف في الأرض.

  12. السنن العملية ثابتة، وقد دونها أئمة (الفقه) قبل تدوين المرويات، ولا يجوز اتخاذها ذريعة للطعن في كمال القرءان ولا في حقيقة أنه تبيان حقيقي لكل شيء، ولا يجوز تضخيم شأن الاختلافات في كيفيات الأداء بين المذاهب (الفقهية)، ولا يجوز اتخاذها وسيلة للطعن في العبادات العملية، يجب دائمًا تذكر أنه يوجد معامل سماحية A tolerance factor فيما يتعلق بهذه الأمور بحكم أن الدين هو بالأصالة دين مقاصد يركز على الأمور الكبرى ولا يعطي أهمية قصوى للأمور الثانوية والصغرى.

  13. دين الحق هو دين قيم وسنن، وليس دين أشخاص أو قبائل، ولا يجوز تحويل أمور تاريخية إلى أمور دينية.

*******

1

1.png