نظرات في المذاهب

31

واضح الدلالة

الجدول

قال الأصوليون: ((واضح الدلالة من النصوص: هو ما دلّ على المراد منه بنفس صيغته من غير توقف على أمر خارجي، فإن كان يحتمل التأويل والمراد منه ليس هو المقصود أصالة من سياقه، سُمّى بالظاهر؛ وإن كان يحتمل التأويل والمراد منه هو المقصود أصلا من سياقه، سمّي بالنص؛ وإن كان لا يحتمل التأويل والمراد منه هو المقصود أصالة من سياقه ويقبل حكمه النسخ، سمّي بالمفسَّر؛ وإن كان لا يحتمل التأويل والمراد منه هو المقصود أصالة من سياقه ولا يقبل حكمه النسخ، سمّي بالمحكم)).

مبدئيا لا وجود لآيات قرءانية منسوخة، ولا يحق لأحد ان يقول واصفا عبارة قرءانية بأن المراد منها ليس هو المقصود أصالة من سياقها، وبذلك فهذا التقسيم لا يليق بعبارات القرءان الكريم.

1

1.png