000

مقدمة

The basic structure of the religion of truth

يقدم هذا الكتاب البنية الأساسية أو الهيكل الأساسي لدين الحق، كما يقدم حشدًا هائلا من علوم هذا الدين ويُفصِّل هيكله الأساسي، وذلك من حيث المنظومات والعناصر.

كما يقدم هذا الكتاب علم أمور الدين، وبه يمكن أن يعلم المسلم معنى الأمر الديني ووزنه وما يقتضيه منه.

ويجب العلم بأن منظومات الدين ذات صلة بأركان الدين ومقاصده، وهي متداخلة مترابطة، فالركن الديني الأول مثلا يتضمن منظومات الأسماء الحسنى والسمات والشؤون والأفعال والسنن الإلهية، والركن الأول بدوره هو عنصر من عناصر منظومة الأوامر الدينية الكبرى؛ أي منظومة الأركان.

ونفس المنظومات تنتمي أيضًا إلى المقصد الديني الأول الذي يكون هو بدوره عنصرًا من عناصر منظومة المقاصد.

كما أن هذه الأسماء هي مصدر عناصر منظومة القيم الإسلامية التي يجب أن يتزكى المسلم بالتحلي بها، والتطهر مما يناقضها، وما يناقضها من العناصر يشكل منظومة المعاني والصفات الشيطانية.

فركن التزكي يوجب العلم بمنظومة القيم الإسلامية للتحلي بها وبمقتضياتها، وبمنظومة الصفات الشيطانية للتطهر منها ومن آثارها، وهو بدوره ينتمي إلى منظومة الأركان، والمنظومتان من لوازم المقصد الديني الأعظم الثاني، الذي هو بدوره من منظومات المقاصد.

وكذلك ركن معاملة الناس وفق الأوامر الشرعية يوجب العلم بمنظومة القيم الإسلامية للتحلي بها وبمقتضياتها، وبمنظومة الصفات الشيطانية للتطهر منها ومن آثارها.

وأكثر العلوم الواردة في هذا الكتاب وردت موزعة على كتبنا السابقة، فهذا الكتاب يبيِّن موقع ما ورد في كل كتاب منها في هيكل دين الحق، والكتب الأخرى تقدم هذه العناصر والمنظومات بطريقة أكثر تفصيلا.

*******

عدد المنشورات الفرعية : 65

عدد المنشورات : 457