000

مقدمة

يقدم هذا الكتاب منظومة كبرى من منظومات دين الحق وفقًا للمنهج القرءاني المنطقي العلمي، وهي منظومة القيم الإسلامية.

والكتاب يبيِّن أن المنظومة المعنوية الحاكمة هي منظومة الأفكار والمسلمات والتصورات والمفاهيم والمعاني والمبادئ والمثل والقيم السائدة في أمة من الأمم هي أخطر وأمضى سلاح لدى هذه الأمة، وهي أيضا أخطر سلاح يمكن أن ينقلب عليها ويرتد إلى صدرها، فبتلك المنظومة يمكن لأمة أن تسود الأمم كما يمكن أن تقضي على نفسها بنفسها.

ويبيِّن الكتاب أن منظومة القيم الإسلامية هي المنظومة المعنوية الخاصة بالإسلام، وهي تتضمن القيم المقدسَّة لدى المسلم والتي يجب أن يسعى إلى التحقق بها والعيش بمقتضاها، وأن هذه المنظومة هي جماع مقتضيات الأسماء الإلهية الحسنى في الكيان الإنساني، وهي في الوقت ذاته تمثل صفات الإنسان الرباني الفائق الصالح المفلح؛ أي بالإنجليزية The superhuman وفقًا لدين الحق، ولقد سبق في كتب عديدة للمؤلف بيان أن إعداد هذا الإنسان الفائق هو لبّ المقاصد الدينية.

ويبيِّن الكتاب أن من قوانين وأسس دين الحق أن الأسماء الإلهية الحسنى هي مصدر القيم العليا ومكارم الأخلاق الإسلامية، فالمصدر الأوحد لكل حسن (كمال) هو الله تعالى وحده، ولذلك، مثلا، فالنصّ على أن الله تعالى غفور رحيم يعني أن الرحمة والمغفرة من قيم الإسلام العليا ومن مكارم الأخلاق التي يجب أن يتزكى المسلم بالتحلي بها والتطهر مما يناقضها.

إنه من الواجب على كل مسلم أن يعلم كافة عناصر منظومة القيم الإسلامية، حيث أنه مأمور بالتزكي، وهذا التزكي يتضمن التحلي بمكارم الأخلاق الإسلامية، والتطهر مما يناقضها.

والكتاب يقدم بنوعٍ من التفصيل أكثر عناصر هذه المنظومة، وهي العناصر التي يجب على الإنسان أن يتزكى بالتحلي بها والتطهر مما يناقضها، وهي لازمة للقيام بكل أركان دين الحق، وهي مكارم الأخلاق التي كان من مهام النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ إتمامها.

والكتاب بذلك يقدم ويظهر بطريقة فريدة البنيان الشامخ لهذا الدين ويظهر سموه الهائل فوق كل المذاهب التي حلَّت محله، كما يبين سموّ منظومة القيم الإسلامية وفعاليتها.

ويبيِّن الكتاب أنه يمكن تصنيف عناصر منظومة القيم الإسلامية كما يلي:

  1. قيم متعلقة بالعلاقة بين المسلم وربه.

  2. قيم متعلقة بالمسلم في ذاته.

  3. قيم ذات صلة بالمهام المنوطة بالإنسان بصفة عامة.

  4. قيم ذات صلة بالمهام المنوطة بالمسلم بصفة خاصة.

  5. قيم متعلقة بالعلاقة بين المسلم والمسلمين الآخرين.

  6. قيم متعلقة بالعلاقة بين المسلم وسائر الناس.

*******

عدد المنشورات الفرعية : 65

عدد المنشورات : 457