ما هو تعريف المصري؟

ما هو تعريف المصري؟

المصري هو من يستوطن مصر، وينتمي إليها مهما كان دينه أو مذهبه أو سلالته أو أصله أو مستواه العلمي أو الثقافي أو الأخلاقي.

وهذا التعريف هو تعريف عام ينطبق مثلا على السوري في سوريا وعلى اللبناني في لبنان وعلى الفرنسي في فرنسا .... الخ.

فالفرنسي مثلا هو من يستوطن فرنسا، وينتمي إليها مهما كان دينه أو مذهبه أو سلالته أو أصله أو مستواه العلمي أو الثقافي.

ولكن ما هو تعريف المصري عند الجهلة والغوغاء؟

المصري هو من يستوطن مصر، ولكنه مجهول الأصل، فقط لا غير!

ومن هو أول من روَّج لهذا المفهوم في مصر؟ هم الإنجليز عندما رأوا المصريين يفخرون بانتصاراتهم على الصليبيين والمغول والعثمانيين، وكان الهدف القضاء على الفخار القومي وإصابة المصريين بشتى عقد وأمراض النقص والدونية.

وبعد خروج الإنجليز من مصر حمل الراية من بعدهم ما يُسمَّى بالضباط الأحرار، وذلك لشيطنة عصر الأسرة العلوية وللقضاء على أنصارها في مصر!

وليس في ذلك دفاع عن هذه الأسرة، فقد أخطئوا وأصابوا، ولكن ليس من حق غرٍّ جاهل أن يشكك في مصرية ملك مصر فاروق مثلا لحساب شخص قد يكون مثله، قدم أجداده إلى مصر من بلاد القوقاز أو من مجاهل أفريقيا!

ومصر أيام دولة المماليك (البحرية والبرجية) التي دامت حوالي ثلاثة قرون، لم تكن محتلة، بل كانت مقر الخلافة العباسية، كان يوجد خليفة عباسي مولود في مصر، ومقيم بالقاهرة، ولكنه كان رجلا طيبا، لا يملك من أمر نفسه شيئا، كما كان الحال في الخلافة العباسية عندما كانت في بغداد من بعد مصرع المتوكل.

فلم تسقط الخلافة العباسية إلا على أيدي العثمانيين سنة 1517م.

وكذلك كانت مصر أيام الفاطميين، من بعد الخليفة المعز كان الخلفاء مصريون، وفق أي تعريف، وكانت القاهرة مركز إمبراطورية ضخمة، وكانت غاية في الفخامة والأبهة والثراء، وكان من الممكن أن تبدأ النهضة العلمية الحديثة فيها لولا هجوم الهمج التركمان بقيادة الأيوبيين عليها وقضائهم على مكتبة القاهرة الضخمة وعلى الحركة العلمية.

*******

الخلفاء العباسيون في مصر كانوا (غلابة) يعيشون كعامة الناس، ولا يذكرهم الآن أحد، ولكنهم كانوا يحكمون نظريا قلب العالم الإسلامي: مصر والشام والحجاز

*******

عدد المنشورات الفرعية : 65

عدد المنشورات : 458